القائمة الرئيسية

الصفحات

الزنجبيل الأخضر ( عرق الذهب)

 يسمى الزنجبيل الأخضر بعرق  الذهب وذلك لما فيه من فوائد صحية جمة وعلاج لكثير من الأمراض 


الزنجبيل أو ما يعرف بجذور نبات الزينجبر اوفيشينال (بالإنجليزية: Zingiber Officinale)، هو نبات استوائي يستخدم في جميع أنحاء العالم، يتميز بأزهاره الخضراء الأرجوانية وساقه العطرية.

ينمو الزنجبيل في آسيا، وقد ينمو في أفريقيا والهند ومناطق استوائية أخرى حول العالم، وأصبح الزنجبيل معروفاً في جميع أنحاء العالم برائحته النفاذة وطعمه اللاذع.

يعتبر الزنجبيل أو الزنجبيل الأخضر وهو الزنجبيل الطازج من أهم الأعشاب الطبية، لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في الوقاية والعلاج للعديد من الأمراض.  

_فوائد الزنجبيل الاخضر عديدة فهو يستخدم في: 

-علاجج الغثيان والقيء.

 -علاج الاسهال 

-علاج التلبكات المعوية وعسر الهضم.

 -مهدىء لالام البطن.

 - مهدىء لالم الاسنان. -مهدىء لالام الروماتيزم والتهابات المفاصل.

 - مضاد للالتهابات، ومصدرغني لمضادات الاكسدة التي تقوي المناعة وتحمي الجسم ضد السرطانات وخاصة سرطان القولون. 

-يعزز صحة الدورة الدموية والشرايين.

 - المساعدة في الاسترخاء وتقليل الاجهاد والتوتر. واشتهر الزنجبيل الاخضر بفوائده العديدة والكبيرة التي تعود على الجهاز الهضمي والوزن الصحي

_للتوضيح  اكثر يعمل الزنجبيل على . 

1- يحتوي الزنجبيل الاخضر على نسبة من الالياف الغذائية و يساعد على زيادة الاحساس بالشبع،كما وان هذه الالياف تلعب دور مهم في تسهل حركة الامعاء والمساعدة في علاج التلبكات المعوية.

 2-يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز افراز المخاط.

3-يساعد في عملية حرق الدهون عن طريق زيادة سرعة عمليات الايض.

 4- يساعد على تعزيز عمل وافراز الانزيمات الهاضمة وبالتالي يسهل الهضم ويعزز الامتصاص.

 5- فوائد الزنجبيل الاخضر في المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب والشراييتن والدورة الدموية. 

 6- تشير الدراسات الى انه من خلال تناول الاشخاص للزنجبيل فقد يتم فقدان ما يصل الى 40 ٪ من الدهون اكثر من الذين لا يتناولونه.

 7- ومن فوائد الزنجبيل الاخضر ايضا، المساعدة في التخلص من غازات البطن، واعراض القولون العصبي. هل توجد لتناول الزنجبيل الاخضر

 8_يساعد الزنجبيل الأخضر على التخفيف من قدرة الفيروس الخلوي التنفسي على تكوين اللويحات في خلايا جدار القصبات التنفسية في الرئتين نتيجة للإصابة بالعدوى، وذلك من خلال منع التصاق ودخول الفيروس للخلايا وتكاثره داخلها، وهو التأثير الذي لم يثبت في الزنجبيل غير الطازج.

9_يعمل الزنجبيل الاخضر كمضاد للأكسدة، حيث يوجد ما يقارب 28 مركب فينولي في جذور الزنجبيل الأخضر التي تم جمعها من إحدى القرى في الصين، وتبين فعالية عدد كبير منها كمضادات للأكسدة، قادرة على التخفيف من تكون الجذور الحرة المرتبطة بالتسبب بالعديد من الأمراض، وخاصة السرطان، حيث تم فحص فعالية هذه المركبات بشكل مخبري على 9 أنواع من الخلايا السرطانية، وبينت النتائج قدرتها على التخفيف تكاثر تلك الخلايا.

10_يحارب الزنجبيل الأخضر الالتهابات، حيث يوجد مركب  (6_Gingerol) بتراكيز أعلى في جذور الزنجبيل الأخضر، وهو مركب يتميز بخصائص مضادة للالتهابات في خلايا الجهاز العصبي، من خلال تثبيط إنتاج الانترلوكينات والبروتينات الأخرى المحفزة 

11_يحتوي الزنجبيل على مادة الكرياتين التي تدخل في تركيب الشعر، وكذلك يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز نمو الشعر.


12_يفيد الزنجبيل البشرة أيضاً، حيث يساعد في التخلص من بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب، بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على منع تكون الجذور الحرة والتي تتسبب في ظهور التجاعيد وتلف الجلد، كما يساعد على زيادة نعومة الجلد ونضارته.

اعراض جانبية:

1- بعض الناس قد تصاب بحموضة المعدة او الغثيان والقيء لو زاد عن حده. 

2- يعتبر الزنجبيل مميع للدم لذا عليك التوقف عن تناوله اذا كانت لديك عملية جراحية قريبة

تعليقات