القائمة الرئيسية

الصفحات

قرحة المعدة الاسباب والعلاج

 _هل هي قرحة معدة ام قرحة إثناعشر


قرحة معدة ام قرحة إثناعشر

قرحة المعدة او القرحة المعدية (Gastric ulcer) هي تقرح في الغشاء المخاطي للمعدة 

تُعرف قرحة الاثني عشر  بأنّها التقرّح الذي يصيب بطانة المنطقة الموجودة في بداية الأمعاء الدقيقة  

اعراض قرحة المعدة

 اول اعراض قرحة المعدة هو الشعور بألم حارق فيها و يفاقم حمض المعدة من شدة الألم، ويكون مشابهًا لألم خلو المعدة. وفي كثير من الأوقات، يمكن تخفيف الألم بواسطة تناول أطعمة  قلوية تعادل من حموضة المعدة ،  أو تناول أحد الأدوية التي تقلل الحموضة، ولكن  يعود الألم بعد ذلك وبشكل اكبر ، وقد يزداد الألم بين الوجبات وأثناء الليل. 

و تتوقف لفترة وجيزة إذا كنت تتناول مضادات الحموضة،وقد تستمر من دقائق إلى ساعات ،قد يأتي ويذهب لعدة أيام أو أسابيع أو أشهر ،تشمل الأعراض والعلامات الأخرى الأقل شيوعًا للقرحة المعدية ،الانتفاخات، التجشؤ المستمر ،الشعور بالغثيان،ضعف الشهية ،القيء، فقدان الوزن   

_كيف اتجنب الإصابة بقرحة المعدة؟.

1_ اتباع عادات غذائية صحية 

2_عدم إستخدام المهدائات بكثرة فهي المتسبب الأول بتمزيق غشاء المعدة الذي يحميها من الحمض الذي تفرزه 

3_ تجنب تناول أطعمة شديدة السخونة أو شديدة البرودة،

4_ التقليل من تناول الأطعمة الحارة، والتي تحتوي على الكثير من التوابل

5_تجنب تناول الحمضيات على الريق، كالليمون 

6_تجنب الأطعمة السريعة 

وكل هذه العوامل تتسبب بزيادة إفراز حمض المعدة مما يساهم في تكوين قرحة في المعدة لاحقا 

7_قلة النوم والتوترات والضغوط النفسية من اهم الأسباب في تكون قرحة المعدة  

ادوية تستخدم لعلاج قرحة المعدة وآلام المعدة 

ادوية لعلاج قرحة المعدة
ادوية لعلاج قرحة المعدة

 فاموتيدين (بيبسيد) وسيميتيدين (تاجامت HB) ونيزاتيدين (أكسيد AR،أوميبرازول (بريلوسيك) ولانسوبرازول (بريفاسيد) ورابيبرازول (أسيفكس) وإيسومبرازول (نيكسيوم) وديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت) وبانتوبرازول (بروتونيكس
كيف يتم علاج القرحة؟
الخطوة الأولى في علاج قرحة المعدة هي تقليل حمض المعدة. عندما يتم كبح إفراز الحمض ، يتم أيضًا تعطيل البيبسين ، وهو إنزيم يمكن أن يصبح نشطًا فقط في بيئة حمضية.

اليوم ، يمكن إجراء علاج القرحة بنجاح كبير ، وذلك بفضل الأدوية التي تثبط بشدة إفراز حمض المعدة. سيقرر طبيبك إلى متى سيستمر العلاج الدوائي الفعال.

بالإضافة إلى تقليل إفراز الحمض ، فإن الشيء الثاني الذي يجب فعله في علاج القرحة هو علاج هذه البكتيريا لدى مرضى HP في معدتهم.

عادةً ما يتم إجراء هذا العلاج باستخدام أنظمة علاج لمدة أسبوع أو أسبوعين والتي تتضمن نوعين على الأقل من المضادات الحيوية. سيقرر طبيبك أي نظام علاج تختاره. يعتبر علاج HP مهمًا بشكل خاص في منع تكرار القرحة.

لا تكفي معالجة البكتريا وحدها لعلاج القرحة ، فثمة حاجة إلى فترة كافية من كبت حمض المعدة حتى تلتئم القرحة (عادة من 6 إلى 8 أسابيع).

تتطلب قرح المعدة عادة علاجًا أطول. يجب فحص قرحة المعدة بالمنظار بعد العلاج ولا يجب ترك المريض بدون متابعة حتى يتم الشفاء التام.

في المرضى الذين يعانون من القرحة ، يجب التوقف عن تناول الأسبرين و / أو الأدوية المضادة للروماتيزم. لا يمكن استخدام هذه الأدوية إلا عند الضرورة تحت إشراف الطبيب.

قد يكون من المناسب إجراء بعض التغييرات في أنماط حياة المرضى ، مثل الإقلاع عن التدخين وتقليل استهلاك الكحول ، بينما يستمر العلاج الدوائي في حالة قرحة المعدة.

تتكرر القرحة بشكل أكثر تكرارًا في المرضى الذين يستمرون في التدخين. نظرًا لأن الأطعمة والمشروبات الساخنة والحارة والحمضية والكافيين قد تسبب زيادة في الشكاوى خلال الفترات النشطة للقرحة ، فقد يتم تقييد استهلاكها في المراحل المبكرة من العلاج.

بصرف النظر عن ذلك ، ليس من الضروري تطبيق نظام غذائي خاص على المريض المصاب بالقرحة. قد يُسمح للمرضى الذين يحبون شرب الحليب بشرب كوب أو كوبين من الحليب يوميًا. من غير المرغوب فيه شرب الحليب على فترات متكررة لأغراض العلاج. في المرضى الذين يعيشون حياة مرهقة ، يمكن أن تكون طرق تقليل التوتر مفيدة في العلاج.

اليوم ، يتم تطبيق العلاج الجراحي فقط عند حدوث مضاعفات مثل النزيف والانسداد والانثقاب التي لا تستجيب للعلاج الطبي بالمنظار.


 

تعليقات