القائمة الرئيسية

الصفحات

 فيتامين سي 
فيتامين سي

فيتامين سي

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في تحسين بشرتك والحفاظ على صحة جهاز المناعة لديك كما أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وتصلب الشرايين والسكري وأمراض التنكس العصبي

يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تساهم في مكافحة العديد من الأمراض مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب وغيرها. ولا يقتصر الحصول على فيتامين سي من البرتقال فحسب، بل يتواجد بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة.

متى نستخدم فيتامين سي؟

لا شك بأنك تلجأ إلى البرتقال عندما تشعر بوعكة صحية أو تصاب بنزلات البرد، لما يحتويه على فيتامين سي لقدرته على تعزيز المناعة، وهو أحد أبرز الفيتامينات التي تحتاجها في نظامك الغذائي.

اين يتواجد فيتامين سي؟

  يتواجد فيتامين سي في البرتقال و يتواجد أيضاً في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الفلفل الأحمر والأخضر والفواكه الحمضية والكيوي والبروكلي والطماطم. 

يسعى كثيرون لتناول الكمية اليومية الموصى بها (RDA) لفيتامين سي، إذ تحتاج النساء البالغات إلى 75 ملليغرام من فيتامين سي يومياً، بيما يحتاج الرجال البالغون إلى 90 ملليغراماً،

.اعراض نقص فيتامين سي

جفاف و تقصف الشعر.

التهاب اللثة.

نزيف اللثة.

تقشر وجفاف الجلد.

انخفاض سرعة التئام الجروح، الكدمات، نزيف الأنف.

انخفاض المناعة والقدرة على الوقاية من العدوى.

نقص فيتامين سي الحاد يعرف بداء الاسقربوط.

_لماذا نتناول فيتامين سي ؟

 الجهاز المناعي يتكون من ثلاث فرق دفاعية وهي خلايا الدم البيضاء التي تحارب الفيروسات والمدخلات الولاية على الجسم، والفريق الثاني يسمى بالخلايا الجذعية وهي جزء هام للجهاز المناعي، والفرق الثالث وهو عبارة عن النخاع المسؤول عن تصنيع الخلايا الدفاعية، ويساعد تناول فيتامين سي من هيمنة الجهاز المناعي لدى البشر بشكل فعال وقوي ويحسن من أدائه بشكل ملحوظ.

أين يوجد فيتامين ؟

هناك العديد من المصادر الغنية بفيتامين سي ومنها 

الحمضيات والعصائر مثل البرتقال والجريب فرو

الكيوي،المانجو ،البابايا ، الأناناس


الفراولة والتوت والعنب البري والتوت البري

 البطيخ

الحمضيات بأنواعها

الفليفلة بجميع انواعها

البطاطا 

الطماطم وعصير طماطم

القرع.

البروكلي والقرنبيط

الجرع اليومية المقترحة من فيتامين سي

1_البالغين:

فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C تتراوح بين خمسة وستين إلى تسعين ملليغرام ملغ في اليوم

2_الأطفال

تتراواح جرعة الاطفال من سن ثلا إلى أربع سنوات خمسة عشر ملغ، ومن سن أربع إلى ثمانية خمسة وعشرين ملغ، ومن سن التاسعة إلى ثلاثة عشر خمسة وأربعين ملغ، ومن سن الرابعة عشر إلى الثامنة عشر خمسة وسبعون ملغ.




تعليقات