القائمة الرئيسية

الصفحات

بيزوتيفين_Pizotifen افضل دواء لعلاج الصداع النصفي

بيزوتيفين_Pizotifen

_ماهودواءالبيزوتيفين_Pizotifen     مضادات الهيستامين والسيريتونين _ Serotonin and Histamine Antagonist _ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الهستامين و السيروتونين، حيث يعمل على منع تأثير مواد كيميائية معينة على الأوعية الدموية في الدماغ مما يساعد على منع نشوء نوبة الصداع النصفي.

دواعي الإستعمال 

يستخدم الدواء لعلاج الصداع النصفي كما يستعمل لمنع نشوء نوبات الشقيقة 

أعراض العلاج الجانبية:

زيادة الشهية و زيادة الوزن

نعاس، دوار

جفاف الفم

الشعور بالغثيان والتعب

الاسماء التجاريه

 لبيزوتيفينبيزوفين

ميجرازين 

موسيجور

سانميجران 

ساندوميغرين اقراص

بيزوفين اقراص 

موانع_الاستعمال 

في حال كان المريض يعاني من مرض أو اعتلال في الكبد، الكلى، أمراض القلب أو الشرايين، الوهن العضلي الوبيل، زرق العين، السكري، أو السمنة الزائدة، فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل اليدء بتناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة

المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته

المرضى الذين يعانون من انسداد في الأمعاء 

كما يمنع استخدامه بالتزامن مع أي من مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (مثل الفينيليزين، أيزوكاربوكسيد، فينيليزين و غيرها)

تنبيه

يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.

 يسبب التوقف المفاجئ عن تناول العلاج في المرضى الذين تناولوا العلاج لفترات طويلة أعراضاً معينة تسمى اعراض الانسحاب، لذا لا تتوقف عن تناول العلاج إلا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه.

يتطلب الشعور بتحسن في حالة المريض عدة أسابيع، لذا يجب الالتزام بالعلاج حسب تعليمات الطبيب .

  يقل تأثيره العلاجي على بعض المرضى، خاصة بعد استخدام العلاج لفترات طويلة؛ لذا قد يلجأ الطبيب لإيقاف العلاج لفترة محددة و من ثم إعادته.

التداخلات_الدوائية

 تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة الأخرى، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع بيزوتيفين، قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي.

هل يؤثر تناول بيزوتيفين على الحوامل والمرضعات؟

لا توجد معلومات كافية تثبت سلامة استخدامه في المرأة الحامل و المرضع، لذا لا ينصح باستخدام العلاج في هذه الحالات إلا بعلم الطبيب او إختصاصي تغذية دوائية

 التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.


 

تعليقات