القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفة عن قرحة المعدة، الاسباب والعلاج

 Peptic Ulcer قرحة المعدة 

قرحة المعدة

 التعريف 

هو مصطلح يطلق على تقرح الطبقة المخاطية في المعدة القريبة من المناطق الحمضية أو المسؤولة عن انتاج الحمض HCL  

الأسباب  

جرثومة المعدة 

التدخين 

الأدوية مضادة الالتهاب غير السترويدية 

اسباب وراثية 

عوامل اخرى

عدوى جرثومة الملويَّة البوَّابيَّة Helicobacter pylori

 تنجم العدوى عن نوعٍ من الجراثيم يُسمَّى جرثومة المَلويَّة البوَّابيَّة Helicobacter pylori (H. pylori).

فعند ظهور أعراض العدوى بجرثومية الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori يحدث عُسرٌ في الهضم وشُعورٌ بألمٍ أو بانزعاج في الجزء العلوي من البطن  

اسبابها

يمكن أن تنتقل H. pylori من شخص لآخر، وخصوصًا من الأشخاص المصابين بهذه الجرثومة والذين لا يغسلون أيديهم جيِّدًا بعد التَّبرُّز.ونتيجةً لاحتمال انتقال الجراثيم من خلال التقبيل أو وسائل الاختلاط الأخرى.

تواجدها

تنمو جرثومة المَلويَّة البوَّابيَّة H. pylori في الطبقة المخاطية الواقية من بطانة المعدة، حيث تكون أقلُّ تعرُّضًا للعصائر الشديدة الحموضة التي تنتجها المعدة.بالإضافة إلى أنَّ جرثومة المَلويَّة البوَّابيَّة H. pylori تقوم بإنتاج الأمونيا، ممَّا يساعد على حمايتها من حمض المعدة ويُمكِّنها من تمزيق واختراق الطبقة المخاطيَّة.

الاعراض

تقتصر معاناة 20 ٪ من الأشخاص الذين كان التهاب المعدة عندهم ناجمٌ عن عدوى جرثومة الملويَّة البوابيَّة H. pylori من ظهور أعراضٍ أو مُضَاعَفات، مثل قرحة هضمية في المعدة أو في الاثناعشري.

يعاني الأشخاص الذين تظهر عندهم أعراضٌ ناجمةٌ عن عدوى جرثومة الملويَّة البوابيَّة H. pylori من الأعراض النَّموذجيَّة لالتهاب المعدة، بما في ذلك عُسر الهضم والألم أو الانِزعَاج في الجزء العلوي من البطن.

تُسبِّبُ قرحة المعدة النَّاجمة عن العدوى بجرثومة الملويَّة البوابيَّة H. pylori ظهور أعراضٍ مشابهة لأعراض القرحة النَّاجمة عن الاضطرابات الأخرى، بما فيها الألم في الجزء العلوي من البطن.

مُضَاعَفات الإصابة بعدوى جرثومة الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori

يُعاني تقريبًا جميع الأشخاص المصابين بعدوى جرثومة المَلويَّة البوَّابيَّة H. pylori من (التهاب المعدة) الذي قد يُصيبُ كامل المعدة أو أن يكون الالتهاب مقتصرًا على الجزء السفلي منها (الغار).ويمكن أن تؤدي العدوى إلى التهاب المعدة التآكلي في بعض الأحيان وحتى أنَّها قد تُحدثُ قرحة في المعدة.

تُسهم جرثومة الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori في تكوين القرحة من خلال زيادة إنتاج الحمض والتَّدخُّل في دفاعات المعدة الطَّبيعيَّة ضد حمض المعدة وفي إنتاج السُّموم.

تزيد العدوى طويلة الأمد بجرثومة الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

 التشخيص

إجراء اختبارات للتَّنفُّس أو البراز

إجراء تنظير علوي في بعض الأحيان

يمكن اكتشاف جرثومة الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori من خلال إجراء اختباراتٍ تستعمل عيِّناتٍ للتنفُّس أو البراز.

المُعالجَة

المضادَّات الحيوية ومثبِّطات مضخة البروتون

بعد المعالجة، تُجرى اختباراتٌ للتأكُّد من القضاء على عدوى جرثومة الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori

تشمل المعالجات الأكثر شيوعًا لعدوى جرثومة الملويَّة البوَّابيَّة H. pylori على استعمال مُثبِّطات مضخة البروتون لخفض إنتاج الحمض المعدة بالتَّزامن مع نوعين من المضادَّات الحيوية، وكذلك مع تحت ساليسيلات البزموث في بعض الأحيان للقضاء على العدوى.يُعدُّ استعمال مثبطات مضخة البروتون (أوميبرازول omeprazole أو إيزوميبرازول esomeprazole أو لانسوبرازول lansoprazole أو بانتوبرازول pantoprazole أو رابيرازول rabeprazol ) أحد الخيارات المُتاحة.قد يؤدي استعمال هذه الأدوية إلى حدوث إسهال وإمساك وصداع.قد يجري استعمال الكثير من المضادَّات الحيوية المختلفة، بما في ذلك أموكسيسيلين amoxicillin وكلاريثروميسين clarithromycin وميترونيدازول metronidazole وتتراسيكلين tetracycline.قد يؤدي استعمال هذه المضادَّات الحيوية إلى حدوث تغيُّرٍ في حاسَّة الذوق ويسبِّبُ الغثيان، ويمكن أن يؤدي استعمال أموكسيسيلين وكلاريثرومايسين وتتراسيكلين إلى حدوث الإسهال.ويمكن أن يؤدي استعمال تحت ساليسيلات البزموث Bismuth subsalicylate إلى حدوث إمساك واسوداد في لون اللسان والبراز.

يتأكَّد الأطباء من نجاح العلاج عادةً من خلال إعادة اختبارات التَّنفُّس أو البراز أو التَّنظير الدَّاخلي بعد حَوالى 4 أسابيع من انتهاء المعالجة.

يُكرر العلاج عند عدم القضاء على الملوية البوابية.

تعليقات